الوثائقي:لماذا لا نستطيع التنبؤ بالزلازل ؟

الزلزال هو ظاهره طبيعية عبارة عن اهتزاز أرضي سريع يتبع بارتدادات تدعى أمواج زلزالية،وهذا يعود يعود إلى تكسر الصخور وإزاحتها بسبب تراكم إجهادات داخلية نتيجة لمؤثرات جيولوجية ينجم عنها تحرك الصفائح الأرضية. قد ينشأ الزلزال كنتيجة لأنشطة البراكين أو نتيجة لوجود انزلاقات في طبقات الأرض.
تؤدي الزلازل إلى تشقق الأرض ونضوب الينابيع أو ظهور الينابيع الجديدة أو حدوث ارتفاعات وانخفاضات في القشرة الأرضية وأيضا حدوث أمواج عالية تحت سطح البحر (تسونامي)فضلا عن آثارها التخريبية للمباني والمواصلات والمنشآت وغالبا ينتج عن حركات الحمل الحراري في المتكور الموري (Asthenosphere) والتي تحرك الصفائح القارية متسببة في حدوث هزات هي الزلازل. كما أن الزلازل قد تحدث خرابا كبيراو تحدد درجة الزلزال بمؤشر وتقيسه من 1 إلى 10:من 1 إلى4 زلازل قد لا تحدث اية اضرار أي يمكن الاحساس به فقط، من4 إلى 6 زلازل متوسطة الاضرار قد تحدث ضررا للمنازل والاقامات، اما الدرجة القصوى أي من 7الى10 فيستطيع الزلزال تدمير المدينة باكملها وحفرها تحت الأرض حتى تختفي مع اضرار لدى المدن المجاورة لها.
التنبؤ بالزلازل هو غاية صعبة المنال أو لن نبالغ إذا قلنا أنها غاية لا تدرك لان ذلك بكل بساطة يدخل في التنبؤ بالغيبيات الغير معلومة.
تحدث الزلازل بشكل دائم على الأرض كظاهرة طبيعية وتكون في اليابسة أو البحر وهي الأكثر شيوعا وعادة ما يكون لكل زلزال بصمته الخاصة التي تميزه عن غيرة من الزلازل.
يقوم هذا الفيلم الوثائقي بالإجابة عن السؤال المحير: لماذا لا نستطيع التنبؤ بالزلازل ؟

تعليقات